طريقة تقليص مسام البشرة للحصول على بشرة ناعمة وملساء

هل يمكنك تقليص مسام بشرتك؟

هناك بعض الطرق المعروفة منذ الأزل لتقليص مسام البشرة .

مثل استخدام رذاذ من المياه الباردة جدا، أو صنع قناع من بياض البيض، وهي فعلا  تبدو كطرق رائعة  . ولكنها للأسف خيالية وغير فعالة لان “حجم مسام بشرتك محدد وراثيا ” كما تقول طبيبة الأمراض الجلدية ديبرا جاليمان من مدينة نيويورك الأمريكية:

” لا يمكنك تقليص المسام بشكل ملحوظ إلا إلى درجة معينة، وعليك ان تتقبلى طبيعة بشرتك التى ولدت بها”.

على الرغم من ذلك فهناك بعض الطرق لتصغير و تحسين مظهر مسام بشرتك.

مقدمة عن المسام:

هذه النقاط الصغيرة التي تلاحظينها على سطح بشرتك ما هي إلا فتحات لبصيلات الشعر.

  وتحتوي كل منها على غدد دهنية  تفرز زيوتا طبيعية لترطيب الجلد

(عادة ما تكون المسام ملحوظة بشكل أكبر على مناطق معينة من الوجه مثل الجبين والأنف حيث تكون الغدد الدهنية اكبر) . حجم مسام بشرتك يعتمد فى المقام الأول على الجينات الخاصة بك. تقول جاليمان أن أصحاب البشرة الفاتحة عادة ما تكون مسام بشرتهم صغيرة، بينما تكون مسام اصحاب البشرة الخمرية والسمراء اكبر. نوع البشرة له عامل ايضا فى تحديد شكل المسام، فمسام الجلد الجاف تبدو تقريبا غير مرئية بينما بينما تظهر مسام البشرة الدهنية فى كثير من الأحيان بشكل أكثر وضوحا.

تجمع خلايا الجلد الميتة و الزهم المحصور تحت الجلد قد يسبب فى تكون البثرات التي بدورها تمدد المسام.

أشعة الشمس فوق البنفسجية تضعف الكولاجين المسئول عن دعم و حفظ شكل المسام الدقيق حتى انها تجعل مسام بشرتك تظهر بصورة أكبر.

و بالمثل فإن فقدان الكولاجين الذي يحدث بصورة طبيعية بسبب التقدم فى السن قد يزيد من مظهر مسام البشرة الواسعة.

كما ان العبث و الضغط على البثرات  يسبب صدمة لسطح الجلد مما يؤدى إلى تمدد المسام بصورة دائمة.

طرق سهلة و فعالة لتقليص المسام:

المفتاح الى تحسين مظهر مسام بشرتك و جعلها تبدو بمظهر أصغر هو الحفاظ عليها نظيفة.

حاولى دائما استخدام مرطبات البشرة و ادوات التجميل المصممة خصيصا كى لا تسد مسام بشرتك، و تفادي استخدام المنتجات ذات المكونات الدهنية مثل الفازلين والزيوت المعدنية فكلاهما قد يسبب تهيج للمسام مما يجعلها تظهر بصورة أكبر. احرصي دائما على غسل وجهك قبل الخلود إلى النوم باستخدام منظف لطيف لتفادي انسداد المسام بسبب تراكم الأوساخ و مستحضرات التجميل على البشرة.

تقول هايدى والدورف طبيبة الأمراض الجلدية من مدينة نيويورك الأمريكية :

” يجب عليك تنظيف بشرتك قبل و بعد التمرين او ممارسة الرياضة، فالعرق قد يحمل بقايا مستحضرات التجميل إلى فتحات المسام حيث ستستقر هذه البقايا و تؤدى الى تمدد المسام. وتنصح هايدى ايضا باستخدام فرشات تنظيف البشرة الاليكترونية مثل فرشاة Clarisonic MIA Skin Cleansing System التى تباع بسعر 129$ فقد أثبتت دراسات الشركة المصنعة أن نظام استخدام الفرشاة الالكترونية له ضعف فعالية التنظيف اليدوي للبشرة.

التقشير له أيضا دور جوهرى فى تقليص المسام، حيث يساعد تقشير البشرة على التخلص من الخلايا الميتة المسببة لتمدد المسام من على سطح الجلد. وتنصح الطبيبة جاليمان بتقشير بشرتك يوميا اذا كانت بشرتك قوية و لا تتعرض للاحمرار، أما أصحاب البشرة الحساسة فيمكنهم تقشير البشرة من مرة الى ثلاث مرات على الأكثر خلال الأسبوع مع اختيار جل او قناع او مرطبات للبشرة تحتوى على مكونات مطهرة مثل احماض الفا هيدروكسى alpha hydroxy acids، ريتنول retinol او انزيمات مستمدة من الفواكه.

إذا كانت بشرتك تعانى من حب الشباب بالاضافة إلى المسام الواسعة

تنصحك  باتريشيا فاريس طبيبة الأمراض الجلدية من مدينة ميتيرى، ولاية لويزيانا الأمريكية باستخدام مرطبات البشرة التي تحتوي على حمض ساليسيليك salicylic acid – حمض نباتى-  فهى تساعد على تحسين مظهر بشرتك مثل كريم الترطيب Burt’s Bees Natural Acne Solutions Daily Moisturizing Lotion والذي يباع بسعر 13$ ، و الذي يقشر البشرة ويعالج العيوب فى ذات الوقت و تذكرى دائما استخدام منتجات للبشرة ذات عامل وقاية من الشمس SPF 15 بصورة يومية فازالة خلايا الجلد الميت تجعل البشرة اكثر حساسية تجاه أشعة الشمس فوق البنفسجية.

أقوى الحلول لتقليص المسام:

لحالات تمدد المسام المستعصية، يمكنك اللجوء الى طبيب الامراض الجلدية  للحصول على  طرق ومستحضرات أقوى لتقشير البشرة مثل  Retin-A Micro. او التقشير الكيميائي باستخدام احماض مثل glycolic أو  salicylic acid فى العيادات التجميلية، فالتقشير الكيميائى هو طريقة جيدة للحفاظ على نقاء المسام و لكن ستحتاجين لتطبيق 3 جلسات على الاقل بتكلفة 100$ لكل جلسة. للحصول على نتائج جذرية يمكنك اللجوء لجلسات تقشير بالليزر و هو إجراء سريع لا يتعدى العشرون دقيقة للجلسة الواحدة و مصمم لزيادة إفراز الكولاجين فى البشرة مما يساعد على تقليل حجم المسام، و ستلاحظين فرق ملحوظ بعد الجلسة الاولى ، و ستحتاجين للخضوع الى جلستين أو ثلاث بتكلفة 500$ لكل جلسة. و لحل وقتى و سريع يمكنك استخدام  مستحضر Porefessional من شركة Benefit وهو مستحضر تمهيدي يستخدم قبل وضع الماكياج و يباع بسعر 31$ .

هذا المستحضر سوف يملأ الفراغات الدقيقة للمسام بصورة مؤقتة ليمنح بشرتك مظهر ناعم و أملس.

أقوى المستحضرات لتقليص و تحسين مظهر مسام البشرة:

– Origins Zero Oil Deep Pore Cleanser  :

و هو غسول غير دهني للبشرة يحتوي على الصبار للترطيب و يباع بسعر 22$.

– Dr. Brandt Pores No More Vacuum Cleaner:

وهو قناع يحتوي على أحماض خفيفة لتنظيف المسام و ماء الورد لتقليص المسام. و يباع بسعر 45$.

– ExfoliKate :

و الذي يحتوي على مستخلص من ثمرة البابايا و انزيمات ثمرة الأناناس و حمض الفا هيدوكسى و يباع بسعر 85$.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *