كيفية تحديد أسلوب الملابس الذى يميزك

حددى الملابس التى تليق بك

لابد أن يحتوي دولابك على الاقل على خمس قطع منفصلة مفضلة من الملابس تتجهي لها وترتديها عندما ترغبين فى الشعور بالثقة بنفسك ،

الآن تخيلى وجود دولاب كامل ملىء بكل تلك الانواع المفضلة، والخطوة الاولى تجاه تحقيق هذا الهدف هو ادراك سبب تفضيلك لتلك الملابس ، ووفقا لما تقوله E. Goodman مؤلفة كتاب “ارتدى ذلك ولا ترتدى ذلك” Wear This, Toss That  ، “استخرجى الخمس قطع من الملابس من دولابك المستعدة لارتدائها كل يوم لو لم يكن حولك احد منتبه لاسلوب ملابسك”، واختارى قطعة واحدة من كل نوع ملابس:  بلوزات – تى شيرت – سراويل – فساتين – جيبات ، ثم اسألي نفسك عدة اسئلة عن كل قطعة ، ودوني إجاباتك حتى تستطيعين استخدامهم فى اعداد دليل تسوق خاص بك لاحقا.

  • كيف تصفى تلك القطعة من الملابس؟ ذات طبيعة رسمية وذات قصة ملائمة لقوامك ؟ أم ناعمة ممتعة ومريحة؟
  • ما هى الصورة التى تعكسها عنك؟ جادة محترفة ورسمية؟ رائعة ورائحة وملمة بالموضة؟
  • ما هو لون تلك القطعة؟ هل درجات لونها تلائم بشرتك وتجعلك تبدين جميلة؟
  • ما هو نوع القماش المصنوعة منه؟
  • ما هو شكل القطعة الاساسى :تصميمها محدد الوسط أم منسدل أم ضيق فى منطقة الارداف؟
  • ما هي اجزاء الجسم التى تعزز جمالها؟
  • ما هي اجزاء الجسم التى لا تركز عليها؟ هل هي مريحة؟

وستشير اجاباتك الى : اطار لنوع الملابس الذى يميزك ، استخدمى ملاحظاتك لتحديد نوعك المفضل من الملابس: “كونى حريصة على عدم شراء أى قطع مكررة” وفقا لما تقوله Goodman ، وقد تدركي انك تحبى الالوان الداكنة واشكال النقشات الجريئة ولكن تحتاجين معها ارتداء سروال اسود واسع الساقين “حتى يمكنك الحصول على طلة مميزة دون اخفاق”.

حللى اخطائك فى اختيار الملابس

الامر يشبه اعادة النظر فى العلاقات السيئة فهذا التدريب سيساعدك على تفادى الاخطاء الكارثية وضمان عدم الوصول الى طريق مسدود فيما يخص الملائم لك، استخرجي من دولابك خمس اشياء تمنيت لو لم تكون قد اشتريتيها واسألى نفسك الأسئلة السابق ذكرها فى خطوة (1) بالاضافة الى الاسئلة التالية، تخلصى من تلك الاشياء بالاضافة الى اى قطع ملابس اخرى لا تبرز جمالك حتى وان كانت جديدة ولاتزال بطاقات السعر معلقة عليها أو لو كنتى محتفظة بها حتى ترتديها بعد أن تفقدي 10 ارطال من وزنك او لو كنتى سترتديها اذا اقام احد اصدقائك حفلة ما فى اى وقت مستقبلاً ، “اختيارك للملابس يجب ان يعكس شخصيتك الحالية الآن” وفقا لرأى Kendall Farr مؤلفة كتاب “ثورة الموضة”  Style Evolution (22.50$, amazon.com)  ،” لا تربطي نفسك بصور الاشياء واشكال الملابس التى كانت تبدو جيدة عليك من 10 أو 20 سنة ماضية”.

  • هل هناك مكان محدد سترتدين فيه تلك القطعة؟
  • هل يحتاج قماشه الى عناية خاصة؟
  • عندما ترتديه هل يجعلك تبدى عجوز ورثه؟ ام شابة وجميلة؟
  • هل جودة الرداء رديئة؟
  • هل اشتريت هذه القطعة لأنها صفقة جيدة من حيث الثمن؟
  • هل اشتريتها لأنها رائجة؟
  • هل اشتريتها لأنك مضطرة إستعدادا لحدث كبير ستحضريه؟
  • هل لون الرداء يجعل بشرتك تبدو باهتة ؟ صفراء؟ حمراء؟

وستشير اجاباتك الى : نقاط الضعف لديك والاشياء التى تغفليها عند شراء الملابس (اكتبى بالتفاصيل اخطائك حتى لا تخسرى المزيد من النقود بنفس الطريقة) ، اذا كانت افضل قطع الملابس لديك رسمية ومنمقة فهذا يفسر عدم تفضيلك لقطع الملابس العلوية او البلوزات الشيفون المليئة بالتفاصيل او الطيات ، وان كانت عروض التخفيضات أو الموضة واحدث الصيحات فى الملابس هى نقطة ضعفك لا تتخلى عن ذلك كلية ولكن عليك أن تلتزمي بما “تفضليه” ولا “تفضليه” بدلا من شراء كل ما تجديه متوفر امامك.

حدد قطع الملابس التي يحتاجها دولابك ولا تتوفر فيه

صنفي ملابسك وفقا لنوع القطعة ، وفى عالم مثالى يجب ان يكون لديك  قطع ملابس لنصف الجسم الاعلى (بلوزات – قمصان – كنزة …الخ ) 3 اضعاف عدد ملابس قطع الجسم الاسفل (سراويل – جينز – جيبات …الخ) ، وهذه النسبة واضحة ايضا فى المحال التجارية للملابس وفقا لما تذكره Julie Watson مستشارة الازياء والمدير التنفيذى السابق للتسويق لشركة Banana Republic : “لن يتذكر أحد لون بنطالك ” “نحن نتذكر ونتفاعل مع الاشخاص من منطقة الوسط متجهين الى الاعلى”، كما تقترح Watson  أيضا وجود من 30 – 60 قطعة ملابس من الموديلات الكلاسيكية الغير مرتبطة بموضة معينة (ذات الوان واضحة) مقارنة بعدد اقل كثير من قطع الملابس المتماشية مع الصيحات المختلفة (منقوشة – مطبوعة – مطرزة – بها تفاصيل كثيرة) ، ولحصر احتياجاتك قومى بالرد على الاسئلة التالية ثم تأكدى مما ينقص فى دولابك.

  • ما هى القطع التى من شأنها جعل اى شىء تملكيه متعدد الاستخدامات ولا يرتبط بطقم ملابس واحد؟ (على سبيل المثال بلوزه منقطه نقط دقيقة لابراز جمال جيبة بقصة مستقيمة او صندل مفتوح لجعل البنطال القصير “البنتاكور” أكثر رسمية)
  • هل تمضي معظم ايامك فى بيئة عمل تستدعي ارتداء ملابس رسمية ولكن دولابك ملىء بفساتين صيفية خفيفة مليئة بالنقشات؟ (من الافضل ان تستثمري في شراء بدلة او تايير جديد لترتديه فى العمل وتكتسبى الثقة فى نفسك وتشعرى بحال أفضل)
  • هل صادفتك مناسبات ( حفلة او مناسبة سهرة – مقابلة عمل – أو جنازة) ولم تجدى شىء مناسب لترتديه؟
  • هل تحتاجين لاستبدال او تجديد قطعة ملابس ما تسرفى فى استخدامها (مثلا بنطال اسود بهت لونه – بدلة صوفية اصبح لونها لامع من الاستخدام أو بلوزة بيضاء اصبحت ياقتها مصفرة من كثرة الاستخدام)؟

وستشير اجاباتك إلى : الأشياء الوحيدة التى تحتاجين فعلا لشرائها (كونى قوية وقاومي!)

كوني ذكية واتخذ قرارات شراء سليمة ومحسوبة واختارى بعناية

هل قطعة الملابس التى تقومى بإختيارها تناسبك ؟ أم تجعل شكلك رائع؟

فى حجرة تجريب الملابس كونى حازمة صريحة وقاسية مع نفسك

  1. انظري الى نفسك في المرآة من جميع الجهات

    وانتبه الى اجزاء جسمك التى قد تنسى النظر لها بتمعن
    الأكتاف: يجب أن تكون قصة الأكتاف والخياطة محاذية لعظام الكتفين.
    منطقة الصدر: الثوب يجب ان يكون منسدل على الجسم دون شده أو وجود ازرار ناتئة او انتفاخات او قماش زائد
    الوسط: اذا ارتفع عن مكانه إذا ارتديت حزام فهو مقاس اكبر منك ، مشدود اكثر من اللازم فهو اصغر من اللازم حاول ان تختار ما يلائمك.
    حجر البنطلون : مراعاة ألا يكون ضيقا وملتصق بالمؤخرة او واسع بحيث يتدلى ويصبح مجعد من الامام او الخلف
    الفخدين: يجب ان يحتضن القاش ثنيات جسمك بنعومة وسلاسة بدون تجاعيد على الظهر.

  2. ارتدى قطعة الملابس وقف منتصب واحكم على طول القطعة على جسمك

    بصورة عامة يجب ان يصل طول القميص ما بين الوسط والارداف، والكم الطويل عند عظام الرسغ، البنطال فوق فوهة الحذاء ، اطوال الجيبات تتفاوت ولكن عندما تكون ثنية الجيبة عند الركبة بالضبط هذا الطول يناسب كل انواع الجسم.

  3. ضع فى الاعتبار طبيعة القماش القابل للامتداد “الليكرا” وخاصة فى بنطلونات الجينز

    ارتدى القطعة مدة عشر دقائق اثناء تجربة بلوزة او قطعة ملابس علوية فإذا تدلى البنطال من وسطك اختارى المقاس الاصغر.

  4. جربى مجال حركتك اثناء تجربة الملابس

    انحنى واجلسى اثناء تجربة الجيبات او البنطلونات ، هل تشد فى منطقة الحجر او تتدلى او تضغط على منطقة الارداف؟ وبالنسبة للجاكيت او البلوزات تقترح Watson اختبار كانت تطبقه لاختيار المقاس الاكثر ملائمة اثناء عملها بالشركة وهو “احتضنى نفسك ” ، ثم انحنى لتلتقطى شيء من على الارض أو مدي يدك لتمسكى شيء من فوق رف عالى ، لا يجب ان يعيق الرداء حركتك او يكشف عن منطقة البطن.

  5. انتظرى ! لا تقصى بطاقات السعر فوراً
    فى المنزل .. جربى مشترياتك وارتديها مع قطعة أخرى من دولابك فى ضوء طبيعى للتأكد من درجة اللون ومضاهاة القطعتين وتلائمها ، لأن في نهاية الأمر الحصول على ملابس تبرز جمال قوامك وتعزز من ثقتك بنفسك أفضل من صفقة الشراء نفسها.

تم نشر هذه المشاركة أناقة. ضع علامة على هذه الصفحةpermalink.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *